السجن شهرين نافذة في حق “مشعوذة سلا” و هذا الحكم الصادر ضد المعتدين عليها20 ملفا أمام المجلس الأعلى للحسابات وعدد المتابعين يرتفع إلى 93الجامعة تحدد موعد مباراة الوداد ضد الفتحسناء العاجي: ليس المتطرف كالمتطرفتوقيف شخصين أضرما النار عمدا في جسد شخص بمراكشجطو: أزيد 558 ألف موظف بالمغرب والغيابات في التعليم تبلغ663 ألف غياب جطو: اقتراحات الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد غير كافية ونفاذ احتياطات صناديق التقاعد خطر على الاقتصاد12 ألف درهم للاعبي نهضة بركان لهزم الودادالحكومة تقدم للنقابات عرضا جديدا لتحسين أجور الموظفينالملك محمد السادس: حريصون على جعل جهة الصحراء المغربية محورا للمبادلات التجارية والتواصل الإنساني بين إفريقيا وأوروباترامب يقترب من نيل ترشيح الحزب الجمهوري بعد انسحاب كروزهاينز رومينغه يتهم حكم مباراة بايرن ميونخ أمام أتليتيكو مدريد بـ "الخداع"حصاد: الاعتداءات عل على رجال السلطة بلغت 2600 حالة في ظرف أربع سنوابالفيديو..ميلودة حازب: مشاركة رئيس الحكومة في تظاهرات فاتح ماي خلط للمواقع واستبلاد للمغاربة

حسناوات سوريات يحصلن على أجور كـ "عاملات نظافة" من دون حضور
C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
01 2013 -

في ظل الأزمة العنيفة التي تشهدها سوريا منذ عامين، يعاني الكثير من الشبان من البطالة جراء انحسار فرص العمل، ما يدفع الكثير منهم إلى الوقوف في طوابير طويلة أمام دوائر حكومية على أمل الحصول على عقد عمل مؤقت لمدة 3 أشهر.

غير أن عدداً من وسائل الإعلام السورية، سواء الرسمية أو المقربة من السلطات السورية، ترى أن أجواء الفساد والمحسوبية تسيطر على التعامل مع أوضاع هؤلاء الشبان.

ويقول شاب يحاول الحصول على عمل في محافظة اللاذقية إنه أثناء محاولته الحصول على عقد مؤقت في مديرية النظافة باللاذقية سمع "على مدى سنتين كاملتين ذات الموال بأن لا اعتمادات".

واعتبر الشاب في حديثه لموقع "دام برس" أن "هذا الكلام غير صحيح لأن الاعتمادات تذهب لصالح فتيات توقع لهن عقود نظافة بينما ترتدين ملابس الأميرات ولا تزرن مبنى مديرية النظافة إلا حين تقديم الطلبات، ويستولين بذلك على فرص شباب مستعدين للنزول إلى الشوارع وكنسها وتنظيفها ’عن جد‘ وليس فقط على الورق".

ومما يفاقم أزمة البطالة في سوريا تسريح أعداد كبير من عمال القطاع الخاص، وذكر موقع "سيريا ستبس" أن تلك الأزمة زادت في الآونة الأخيرة، وتشير تقارير صادرة عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية في سوريا إلى أن هناك ما يقرب من 70 ألف عامل تم تسريحهم حتى فبراير 2012.

ونقل الموقع عن مصدر مسؤول في اتحاد عمال دمشق مطالبته بتعديل قانون العمل الجديد، الذي لم يحل مسألة التسريح، رغم أن مناقشات مطولة دارت قبل صدوره.

يذكر أن القطاع الخاص السوري شهد عمليات تسريح عمالة بشكل واسع، لاسيما في قطاع السياحة والمصارف والفنادق ومكاتب السفر وشركات الطيران، ومنح جزءاً كبيراً من العمال إجازات مفتوحة تفضي في نهاية المطاف إلى الفصل النهائي من العمل.

وبلغت نسبة البطالة في سوريا 8.4 في المائة، حسب بيانات للمكتب المركزي للإحصاء في سوريا حول مسح قوة العمل في جميع المحافظات خلال النصف الأول من عام 2010.

غير أن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل السوري رضوان الحبيب كشف أن نسبة البطالة في البلاد هي بين 22 و30 في المائة.

وأوضح الوزير في حديث صحفي في نهاية عام 2011 أن الوزارة تبحث عن فرصة العمل للمواطن في أي مكان خصوصاً وأن سوريا فيها 250 ألف وافد إلى سوق العمل سنوياً.




مواضيع ذات صلة

قائمة
أخبار
كفى بريس
روابط متنوعة

كفى بريس جريدة إلكترونية مستقلة

البريد الإلكتروني : [email protected]

Developpé par société SmartProg, Téléphone 06 67 93 02 39 / 06 61 07 45 03, e-mail [email protected]