عبد الحميد جماهري : الاستفتاء .. ودولة الحق والقانونمواد التحلية الصناعية بديل جيد لمرضى السكريمحمد السادس والتكامل بين خطاب الداخل وخطاب الخارججمال الموساوي: قصيدتان ... ما الذي ينشده النهر / سأجمع كل هؤلاءياسين المنصوري: المغرب نجا من 119 عملية تفجير و109 مخطط اغتيال و7 مشاريع اختطاف و41 مخطط للسطو المسلحمحمد فاخر يستدعي 23 لاعبا لمباراة الودية مع مورتانيافيلم "وداعا كارمن" يفوز بالجائزة الأولى في فئة الأشرطة الطويلة بالدورة الرابعة للفيلم العربي بمالمو بالسويدمجلة "فورين بوليسي" تصنف المغرب في الرتبة 92 عالميا ضمن مؤشر الدول الفاشلة سنة 2014الجزائر تعرقل زيارة المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسانتوقيف بائع سمك اعتدى جنسيا على ثلاثة قاصرينتصوير 32 إنتاجا سينمائيا وتلفزيا بالمغرب إلى متم شتنبر باستثمار بلغ أزيد من 920 مليون درهممقتل 3 أشخاص وإصابة 5 بجروح في حادثة سير قرب قرية أبا محمدالقبعات الزرق المغربية تقود دوريات مكثفة في جمهورية الكونغو الديمقراطيةرشيد نيني: صندوق الإيداع و«التبذير»

حسناوات سوريات يحصلن على أجور كـ "عاملات نظافة" من دون حضور

أ‡أ،أکأˆأ‡أڑأ‰    أƒأژأˆأ‘ أ•أڈأ­أ‌أ‡    FaceBook   
01 2013 -

في ظل الأزمة العنيفة التي تشهدها سوريا منذ عامين، يعاني الكثير من الشبان من البطالة جراء انحسار فرص العمل، ما يدفع الكثير منهم إلى الوقوف في طوابير طويلة أمام دوائر حكومية على أمل الحصول على عقد عمل مؤقت لمدة 3 أشهر.

غير أن عدداً من وسائل الإعلام السورية، سواء الرسمية أو المقربة من السلطات السورية، ترى أن أجواء الفساد والمحسوبية تسيطر على التعامل مع أوضاع هؤلاء الشبان.

ويقول شاب يحاول الحصول على عمل في محافظة اللاذقية إنه أثناء محاولته الحصول على عقد مؤقت في مديرية النظافة باللاذقية سمع "على مدى سنتين كاملتين ذات الموال بأن لا اعتمادات".

واعتبر الشاب في حديثه لموقع "دام برس" أن "هذا الكلام غير صحيح لأن الاعتمادات تذهب لصالح فتيات توقع لهن عقود نظافة بينما ترتدين ملابس الأميرات ولا تزرن مبنى مديرية النظافة إلا حين تقديم الطلبات، ويستولين بذلك على فرص شباب مستعدين للنزول إلى الشوارع وكنسها وتنظيفها ’عن جد‘ وليس فقط على الورق".

ومما يفاقم أزمة البطالة في سوريا تسريح أعداد كبير من عمال القطاع الخاص، وذكر موقع "سيريا ستبس" أن تلك الأزمة زادت في الآونة الأخيرة، وتشير تقارير صادرة عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية في سوريا إلى أن هناك ما يقرب من 70 ألف عامل تم تسريحهم حتى فبراير 2012.

ونقل الموقع عن مصدر مسؤول في اتحاد عمال دمشق مطالبته بتعديل قانون العمل الجديد، الذي لم يحل مسألة التسريح، رغم أن مناقشات مطولة دارت قبل صدوره.

يذكر أن القطاع الخاص السوري شهد عمليات تسريح عمالة بشكل واسع، لاسيما في قطاع السياحة والمصارف والفنادق ومكاتب السفر وشركات الطيران، ومنح جزءاً كبيراً من العمال إجازات مفتوحة تفضي في نهاية المطاف إلى الفصل النهائي من العمل.

وبلغت نسبة البطالة في سوريا 8.4 في المائة، حسب بيانات للمكتب المركزي للإحصاء في سوريا حول مسح قوة العمل في جميع المحافظات خلال النصف الأول من عام 2010.

غير أن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل السوري رضوان الحبيب كشف أن نسبة البطالة في البلاد هي بين 22 و30 في المائة.

وأوضح الوزير في حديث صحفي في نهاية عام 2011 أن الوزارة تبحث عن فرصة العمل للمواطن في أي مكان خصوصاً وأن سوريا فيها 250 ألف وافد إلى سوق العمل سنوياً.



أ‡أ،أکأˆأ‡أڑأ‰    أƒأژأˆأ‘ أ•أڈأ­أ‌أ‡    FaceBook   


مواضيع ذات صلة

قائمة
أخبار
كفى بريس
روابط متنوعة

كفى بريس جريدة إلكترونية مستقلة

البريد الإلكتروني : kafapresse@gmail.com

Developpé par société SmartProg, Téléphone 06 67 93 02 39 / 06 61 07 45 03, e-mail stesmartprog@gmail.com