دراسة: احتفاظ الرجال بالهواتف النقالة في جيوبهم يؤثر على خصوبتهم بشكل كبيرmانتحار شرطي بأمن الحي الحسني بمواد سامة بسبب خلافات عائليةالملك محمد السادس يقوم بزيارة رسمية للصين ابتداء من الخميس المقبلندوة: تطور اليهودية بالمغرب عبر التاريخحوالي 75 شخصا يحيون ذكرى اليوم الوطني للإحتجاج على مستوى كل التراب المغربيفريد عراس تتسول الكلمات لشقيقها علي عراس القاضي مارك تريفيديك: الجزائر ستتحمل مسؤولية ثقيلة إذا استمرت في عرقلة التحقيق في مقتل الرهبان الفرنسيين بتبحرينجنايات الرباط ترفض تمتيع متهمين من بينهم عناصر أمنية بالسراح المؤقتأوجار: انعقاد المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش يعكس صورة مغرب يتقدم المختار الغزيوي: البيصارة وبغلة وبضعة قتلى…! أوبرا وينفري تعيش الشهور الأربعة الاخيرة في حياتهاتوقيف ابنة الوزير الأول الجزائري بفرنسا وبحوزتها مليون أورو..فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة ترفع دعوى قضائية ضد الشيخ سار مصور المؤخرات32 قتيلا و6 أشخاص في عداد المفقودين جراء الفيضانات حسب حصيلة جديدة لوزارة الداخلية

حسناوات سوريات يحصلن على أجور كـ "عاملات نظافة" من دون حضور

أ‡أ،أکأˆأ‡أڑأ‰    أƒأژأˆأ‘ أ•أڈأ­أ‌أ‡    FaceBook   
01 2013 -

في ظل الأزمة العنيفة التي تشهدها سوريا منذ عامين، يعاني الكثير من الشبان من البطالة جراء انحسار فرص العمل، ما يدفع الكثير منهم إلى الوقوف في طوابير طويلة أمام دوائر حكومية على أمل الحصول على عقد عمل مؤقت لمدة 3 أشهر.

غير أن عدداً من وسائل الإعلام السورية، سواء الرسمية أو المقربة من السلطات السورية، ترى أن أجواء الفساد والمحسوبية تسيطر على التعامل مع أوضاع هؤلاء الشبان.

ويقول شاب يحاول الحصول على عمل في محافظة اللاذقية إنه أثناء محاولته الحصول على عقد مؤقت في مديرية النظافة باللاذقية سمع "على مدى سنتين كاملتين ذات الموال بأن لا اعتمادات".

واعتبر الشاب في حديثه لموقع "دام برس" أن "هذا الكلام غير صحيح لأن الاعتمادات تذهب لصالح فتيات توقع لهن عقود نظافة بينما ترتدين ملابس الأميرات ولا تزرن مبنى مديرية النظافة إلا حين تقديم الطلبات، ويستولين بذلك على فرص شباب مستعدين للنزول إلى الشوارع وكنسها وتنظيفها ’عن جد‘ وليس فقط على الورق".

ومما يفاقم أزمة البطالة في سوريا تسريح أعداد كبير من عمال القطاع الخاص، وذكر موقع "سيريا ستبس" أن تلك الأزمة زادت في الآونة الأخيرة، وتشير تقارير صادرة عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية في سوريا إلى أن هناك ما يقرب من 70 ألف عامل تم تسريحهم حتى فبراير 2012.

ونقل الموقع عن مصدر مسؤول في اتحاد عمال دمشق مطالبته بتعديل قانون العمل الجديد، الذي لم يحل مسألة التسريح، رغم أن مناقشات مطولة دارت قبل صدوره.

يذكر أن القطاع الخاص السوري شهد عمليات تسريح عمالة بشكل واسع، لاسيما في قطاع السياحة والمصارف والفنادق ومكاتب السفر وشركات الطيران، ومنح جزءاً كبيراً من العمال إجازات مفتوحة تفضي في نهاية المطاف إلى الفصل النهائي من العمل.

وبلغت نسبة البطالة في سوريا 8.4 في المائة، حسب بيانات للمكتب المركزي للإحصاء في سوريا حول مسح قوة العمل في جميع المحافظات خلال النصف الأول من عام 2010.

غير أن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل السوري رضوان الحبيب كشف أن نسبة البطالة في البلاد هي بين 22 و30 في المائة.

وأوضح الوزير في حديث صحفي في نهاية عام 2011 أن الوزارة تبحث عن فرصة العمل للمواطن في أي مكان خصوصاً وأن سوريا فيها 250 ألف وافد إلى سوق العمل سنوياً.



أ‡أ،أکأˆأ‡أڑأ‰    أƒأژأˆأ‘ أ•أڈأ­أ‌أ‡    FaceBook   


مواضيع ذات صلة



قائمة
أخبار
كفى بريس
روابط متنوعة

كفى بريس جريدة إلكترونية مستقلة

البريد الإلكتروني : kafapresse@gmail.com

Developpé par société SmartProg, Téléphone 06 67 93 02 39 / 06 61 07 45 03, e-mail stesmartprog@gmail.com